ابن النفيس

 هو الفقيه اللغوى المنطقى الطبيب : علىُّ بنُ أبى الحزِم القرشىُّ ، من أعلام القرن السابع الهجرىِّ (الثالث عشر الميلادىِّ) كان مولدُه بدمشق سنة 607 هجريَّة وهناك درس الطبَّ ، وفى مطلع العشرينات من عمره ارتحل إلى القاهرة وأقام بها حتى وفاته سنة 687 هجريَّة . مكانتهُ العلميَّةَ قامت فى الأساس على أعماله فى مجال الطبِّ والصيدلة . وهو أوَّل من وصف وشرح دورةَ الدَّمِ بين القلب والرئتين فى ثنايا شرحه لجزء (التشريح) من كتاب القانون لابن سينا ، ثم عاد ووصف الدورة الدموية كاملةً فى ثنايا مؤلفاته الأخرى. غير أن عبقريته العلمية لا تقف عند اكتشافه للدورة الدموية ، ذلك أن له إسهامات علمية  أخرى ، عديدة ، على صعيد منهج البحث العلمى ، سواء فى العلوم الطبيعية أو الدينية، وله نظرياتٌ متعمقة فى مجال البصريات والفارماكولوجى، وآراءٌ غير مسبوقة فى ميدان اللغة والنحو . من أهم مؤلفاتِهِ : الشاملُ فى الصناعة الطبيَّة (موسوعة كبرى تقع فى ثمانين مجلداً نقوم حالياً بنشرها محققة) الموجز فى الطبِّ ، شرح القانون لابن سينا ،  شرح التنبيه للشيرازىِّ فى فروع الفقه الشافعىِّ . وقد نشرنا من أعماله المحققة : شرح فصول أبقراط ، المختصر فى علم الحديث النبوى ،  رسالة الأعضاء ، المختصر فى أصول علم الحديث النبوى .

  للمزيد من المعلومات عن ابن النفيس يمكن الرجوع لكتابنا : علاء الدين (ابن النفيس القرشى) إعادة اكتشاف. كما يمكن الرجوع للمصادر (العامة) التالية :

  ابن العماد الحنبلى :  شذرات الذهب 5/401 ، عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 2/419 ، خير الدين الزركلى : الأعلام 4/370، - Brockelmann : G.A.L. (S) 1.899

 

 

الخريطــة التراثيـــة

المـــاَذن والقبــاب

التراث العلمـى العربـى

مشاهد من مدن الإسلام

علمـــاء الإســلام

البحـث فى المخطـوطات

جــاليـــــرى